القائمة الرئيسية

الصفحات

بتكوين والانخفاض المستمر لأدنى مستوى منذ سبتمبر, اليوم 7/1/2022

 شاهد انهيار البتكوين المستمر اليوم الجمعة 7/1/2022 بأكثر من خمسة بالمية لتبلغ أدني مستوي لها منذ نهاية سبتمبر إذ تراجعت إلى أقل من 41 ألف دولار في ظل موجة بيع أوسع نطاقا للعملات المشفرة.

بتكوين والانخفاض المستمر لأدنى مستوى منذ سبتمبر, اليوم 7/1/2022


لندن (رويترز) - انخفضت عملة بتكوين يوم الجمعة بأكثر من خمسة بالمئة لتبلغ أدنى مستوى لها منذ نهاية سبتمبر أيلول، إذ تراجعت إلى أقل من 41 ألف دولار في ظل موجة بيع أوسع نطاقا للعملات المشفرة.

وانخفضت بتكوين 3.7 بالمئة في آخر تداول لها بعدما لامست 40938 دولارا، وهو أقل مستوياتها منذ 29 سبتمبر أيلول.

وفقدت أكبر عملة مشفرة في العالم أكثر من 40 بالمئة من قيمتها منذ بلوغها ارتفاعا قياسيا عند 69 ألف دولار في نوفمبر تشرين الثاني.

وتضررت بتكوين هذا الأسبوع في أعقاب انقطاع خدمة الإنترنت في قازاخستان بسبب موجة احتجاجات متصاعدة، الأمر الذي أثر سلبا على تعدين العملات المشفرة سريع النمو في البلاد.

كما واجهت بتكوين ضغوطا بعد إعلان وقائع أحدث اجتماع للبنك المركزي الأمريكي يوم الأربعاء، والذي يتجه على ما يبدو إلى المزيد من التشديد للسياسة النقدية مما قوض شهية المستثمرين للأصول المحفوفة بالمخاطر.

وانخفضت عملة إيثر، ثاني أكبر العملات المشفرة، بنحو 8.6 بالمئة إلى 3114 دولارا، وهو أقل مستوياتها منذ أول أكتوبر تشرين الأول.


ما هي البتكوين


تم إصدار البتكوين كبرنامج إلكتروني مفتوح المصدر في عام 2009م، وغالباً ما تُعتبر عملة البتكوين العملة المشفرة الأولى في العالم، وأفضل تعريف لها هو أنها عملة رقمية لا توجد إلّا إلكترونياً، وعملة البتكوين غير مركزية؛ أي أنه لا توجد سلطة لإصدارها أو مؤسسة سياسية تتحكم في مقدار البتكوين المتداول، وتُعد العملة بسيطة ومنظمة؛ إذ يمكن لأصحاب عملات البتكوين نقل العملة عبر شبكة شخص إلى شخص بسهولة، ويتم تتبع عملية النقل بما يسمى الدفتر العملاق ويسجل هذا الدفتر جميع معاملات البتكوين، وهذا السجل مفيد بشكل خاص للكشف عن الاحتيال أو تلف الملفات، بحيث إذا وُجِدَ ملف واحد تالف أو احتيالي فإنه يمنعه من إتلاف بقية العناصر في الدفتر.

مؤسس البتكوين


تم إنشاء البتكوين بواسطة ساتوشي ناكاموتو، وهو الاسم المستعار له؛ إذ حتى الوقت الحالي لم يتم التواصل مع الشخص أو مجموعة الأشخاص الفعلية وراء إنشاء البتكوين، وعلى مر السنين ادّعى عدد كبير من الأشخاص أنهم ساتوشي، إلّا أنه تم تفنيد إدعاءاتهم لاحقاً.

فوائد البتكوين


هناك فوائد لا حصر لها من استخدام عملة البتكوين كجزء من نظام الدفع؛ نذكر منها ما يلي:


تقلل من نسبة الاحتيال للمشتريين: إذ يتم إكمال عملية الدفع من دون الكشف عن أي معلومات مالية حساسة للبائع، مثل تفاصيل بطاقة الائتمان.

تقلل من تأثر الأفراد بالتضخم: الذي يحصل عندما تصدر الحكومة المزيد من الأموال على مدار العام مما يقلل من القوة الشرائية للناس بشكل عام.

تقلل من رسوم التحويل: إذ تكون رسوم المعاملات الخاصة بمدفوعات البتكوين أقل بكثير مقارنةً بالرسوم الخاصة ببطاقات الائتمان

تعد طريقة سهلة الاستخدام: إذ أن كل ما تحتاج اليه هو شريحة ذاكرة بسيطة للمعاملات النقدية بالبتكوين.

تلغي وجود طرف ثالث: إذ لا يمكن لأحد أن يجمد، أو يفرض ضرائب، أو يستولي على عملات البتكوين الخاصة بصاحبها.

تقلل من العمولة الدولية للمشاريع التجارية الصغيرة: إذ لا يستطيع بائعو وتجار التجزئة الصغار من عرض وبيع منتجاتهم دولياً بسبب ارتفاع رسوم المعاملات الدولية، لكن البتكوين كونها عالمية وليست محصورة بمكان تجعل الرسوم أرخص وتجعل العملية برمتها أسرع وأسهل وأكثر أمناً

Reactions:

تعليقات

التنقل السريع