القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد المفاجآت الجديدة بشأن كورونا اليوم الثلاثاء 18/1/2022

 يبدو أن المفاجآت بشأن فيروس كورنا كوفيد - 19 وكوفيد 2، لن تتوقف في القريب العاجل بينما ترتفع معدلات الإصابة إلى مستويات قياسية.

شاهد المفاجآت الجديدة بشأن كرورنا اليوم الثلاثاء 1812022


جين خارق

وفق دراسة في نايشتر جينيتيكس Nature Genetics، اكتشف الباحثون جينًا يقلل من شدة عدوى كورونا بنسبة 20%، مشيرين إلى أن ذلك سيساعد في ابتكار عقاقير فعالة ضد الفيروس.


وأكدوا أن هذا الجين يفسر سبب تباين أعراض المرض إلى حد كبير، حيث تصيب بعض الأشخاص بقوة أكبر من غيرهم، وفق دراسة في نايشتر جينيتيكس Nature Genetics.


وأوضحت الدراسة أن الجين يخبر الجسم أن يصنع بروتينًا فعالًا لتحطيم السارس- CoV-2، الفيروس المسبب لكوفيد 19.


هذا الجين يوجد في واحد من كل ثلاثة أشخاص من أصل أوروبي أبيض، وفي ثمانية من كل عشرة أفراد من إفريقيا، وفقًا للباحثين في معهد كارولينسكا في السويد.


الانفلونزا

وكشف فريق طبي في جامعة إمبريال كوليدج بحسب دراسة نشرت في مجلة نايتشر كوميونيكاشن الطبية أن الإصابة بنزلات البرد قد توفر بعض الحماية من الإصابة بفيروس كورونا وتحديدا المتحور أوميكرون.


وتشير الدراسة، التي شملت 52 فرداً عاشوا مع شخص أصيب حديثاً بفيروس كورونا، إلى أنه لوحظ أن بعض الاشخاص كانوا أقل عرضة للإصابة بالكورونا.


حيث توصل الباحثين بأن هناك بعض الأشخاص تتوفر لديه ما يشبه الذاكرة الاحتياطية لأنواع محددة من الخلايا المناعية بعد نزلة البرد، وقامت تلك الذاكرة بمساعدة هؤلاء الأشخاص في منع الهجمات المستقبلية للفيروس.


ويشير الباحثين، إلى أنه لا ينبغي لأحد الاعتماد على هذه الدفاعات فقط، ولكن ستظل اللقاحات أساسية ومهمة، ولكن النتائج التي تم التوصل إليها يمكن أن توفر نظرة ثاقبة مفيدة بشأن كيفية محاربة نظام دفاع الجسم لفيروس كورونا.


ويقول بروفيسور أجيت لالفاني، كبير مؤلفي الدراسة"ان اللقاحات هي مفتاح الحماية من فيروس كورونا ومتحوراته، فتلك الدراسة تساعد في توجيه تصميم لقاحات جديدة، تزيد نسبة الحماية من كورونا".


فاوتشي

وقال مدير المعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية أنتوني فاوتشي: "من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت السلالة أوميكرون سوف تحول كورونا إلى مرض مستوطن".


وقال فاوتشي: "تحديد ما إذا كانت أوميكرون هي اللقاح الذي يأمله الجميع ضد فيروس كورونا هي مسألة غير مؤكدة".


وأضاف فاوتشي: "أن سلالة أوميكرون معدية للغاية لدرجة أن الحجم الهائل للعدوى يمكن أن يتجاوز حدتها المنخفضة وبالتالي يؤدي إلى الضغط على المستشفيات".


تعليق

وألغت هيئة تنظيم الطيران في الصين اليوم الثلاثاء ثماني رحلات جوية أخرى قادمة من الولايات المتحدة لشركات طيران أمريكية، ليصل إجمالي عدد الرحلات التي تم إلغاؤها هذا العام إلى 84 رحلة.


وأمرت إدارة الطيران المدني بالصين شركة (يونايتد إيرلاينز) بتعليق أربع رحلات أخرى من سان فرانسيسكو إلى شنغهاي بسبب حالات الإصابة بكوفيد-19.


بينما أمرت شركة (دلتا إيرلاينز) بإلغاء رحلتين من سياتل إلى شنغهاي اعتبارا من 31 يناير .


وقالت هيئة تنظيم الطيران إنه سيتم إلغاء رحلتين تابعتين لشركة (أمريكان إيرلاينز) من دالاس إلى شنغهاي اعتبارا من 21 فبراير بسبب الإصابات بكوفيد-19.


ما القادم؟

قالت ماريا فان كيركوف، أخصائية وبائيات الأمراض المعدية والمسؤول التقني عن مكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية: "لا يوجد توقعات موسمية لكوفيد-19 حتى الآن حيث إنه يتطور بشكل مختلف".


وأضافت أنه على الصعيد العالمي، هناك حاجة إلى مراقبة متكاملة لأمراض الجهاز التنفسي بنفس نظام GISRS"


وقال ليوناردو مارتينيز، عالم أوبئة الأمراض المعدية بجامعة بوسطن، إنه "كلما كان انتشار أوميكرون أسرع، زادت فرص حدوث طفرات، مما يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المتغيرات"


وقال ستيوارت كامبل راي، خبير الأمراض المعدية في "جامعة جونز هوبكنز": "يبدو أن العدوى طويلة الأمد والمستمرة هي التي ترجح الفرضية الأكثر احتمالًا لتكاثر الأنواع الجديدة".


وأضاف الخبير في جامعة جونز هوبكنز: "الفرصة لظهور متغيرات جديدة تتوافر فقط عندما يكون هناك عدوى منتشرة على نطاق واسع للغاية".


جونز هوبكنز

أظهرت بيانات مجمعة أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 330.8 مليون إصابة حتى صباح اليوم، الثلاثاء، بينما وصل عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها إلى 9.66 مليار جرعة.


وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 330 مليونا و801 ألف حالة، فيما ارتفع إجمالي الوفيات إلى خمسة ملايين و545 ألف وفاة.


وأوضحت البيانات المجمعة أن إجمالي عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز تسعة مليارات و661 مليون جرعة.

Reactions:

تعليقات

التنقل السريع